ADEL
Bonjour et bienvenue sur notre site !
Vous trouverez ici la réponse à la plupart de vos questions.
Nous sommes également à votre service pour vous répondre personnellement si vous le souhaitez !

يجب عليك التسجيل
sisan.yoo7.com
ADEL
Bonjour et bienvenue sur notre site !
Vous trouverez ici la réponse à la plupart de vos questions.
Nous sommes également à votre service pour vous répondre personnellement si vous le souhaitez !

يجب عليك التسجيل
sisan.yoo7.com
ADEL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تحيا الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحضيرات اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
adel

adel


عدد المساهمات : 219
نقاط : 643
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 29
الموقع : bouzareah

تحضيرات اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: تحضيرات اللغة العربية   تحضيرات اللغة العربية Emptyالأحد 31 يناير - 11:28

المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة: الطبيعة
النشاط: قراءة وفهم النص
الموضوع: " تموج الفضاء "

ت.تشخيصي
الرمال الذهبية / الواحات الوارفة الظلال / الحيوانات المتنوعة/ الأكلات والثمار الشهية
مرحلة بناء التعلم







القراءة الصامتة

الفكرة العامة :
* الإحساس بعظمة الصحراء في ألوانها وتلالها وزوابعها الرملية
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى وحدتين (2)
الفقرة الأولى :" المسافر ..........بالخيال "
الفقرة الثانية : "وإذ يحين........ الدوارة"
الفقرة الثالثة: "هذه الصورة ........بالحرية"
مناقشة الفقرة الأولى : :"

الفكرة الأساسية1:
الأحاسيس النفسية والخيالية تجاه الصحراء وألوان كثبانها وجبالها.
تلخيص الفقرة

الفكرة الأساسية الثانية:
• جمال الصحراء بمناظر الألوان الزاهية وعواصف الرمال العاتية.
تلخيص الفقرة
الفقرة الثالثة :

الفكرة الأساسية الثالثة:
• مظهر غروب الشمس و النجوم المرصعة على ليل الصحراء الموحية بخلاص الحرية.
تلخيص الفقرة

أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
البناء الفني :
• تتحدث الكاتبة عن مسافر سار في الصحراء , عمن تعبر حقيقة ؟
• ما هو المرادف الموجود في النص "للمساحة الفسيحة الأرجاء". أذكر عبارة من عندك تؤدي نفس المعنى .
استعملت الكاتبة في وصفها كلمات تدل على الحركة وأخرى تدل على السكون دلنا عليها ؟ تلخيص النص .
• استخرج المغزى من النص .
البناء اللغوي :
تدل كلمة "منظر" على المكان الذي ننظر إليه " و"موضع" على مكان الوضع ولذا نسمي كل منهما إسم مكان , أما كلمة موعد فإنها تدل على الزمان فهي إسم زمان
- ما نوع الأفعال التي صغنا منها إسمي الزمان و المكان؟
- إنها أفعال ثلاثية (نظر : منظر , وضع : موضع , وعد : موعد )
- وقد يأتي إسما المكان من الفعل المزيد مثل : تنزه : المتنزه , تمزق : ممزق
- تذكر : إسم المكان هو اسم مشتق يدل على مكان وقوع الفعل , واسم الزمان هو اسم مشتق يدل على زمن وقوع الفعل .
- يصاغ كل من إسم المكان والزمان من : 1- الفعل الثلاثي: أ) - على وزن "مَفْعَل " إذا كان الفعل مضموم العين أو مفتوحا في المضارع , مثل : منظر
ب)- على وزن "مَفْعِل" إذا كان الفعل مكسور العين في المضارع أو كان معتل الفاء , مثل : موضع , موعد
2- من الفعل المزيد مثل : (التقى : ملتقى ) معرفة المعنى العام للنص






ت.تكويني
القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
صياغة الفكرة العامة



المغزى :
قال تعالى "هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه" قرآن كريم .


القدرة على صياغة الإسم المكاني و الإسم الزماني من الأفعال














المرحلة الختامية • التطبيقات :
- إستخرج من نص القراءة أسلوب الشرط
- إستخدم اسلوب الشرط للتعبير عن المعاني التالية
قوة الأمة في اتحاد أبنائها
الإخلاص في العمل يحقق الأهداف للأمة
أخطأت فوتيس في المرهم فحلت بلوكيوس مأساة
- إملأ الفراغ بأداة الشرط المناسبة مع بيان معناها :
........يجتهد كل عامل في عمله يتقدم الوطن ويزدهر
........عملت من خير فلا تندم عليه
.......يكون لديك وقت راغ مارس هوايتك المفضلة
...... تحافظ على أداء الصلاة تتعلم قيمة الوقت
- استعمل حيثما في جملتين .
- استعمل لولا في جملتين
- إقرأ النص الأتي ثم أجم عما يتلوه من أسئلة :
"عزم تلميذ على السفر ...........والنجاح " ص 134
- عين عين ادوات الشرط وبين المعنى الذي تفيده كل أداة منها .
- ما معنى تنفق؟
- هل الفعل مستعمل حقيقة أم مجازا؟
- مم استعار الكاتب هذا الفعل ؟
- لأي شيء استعاره؟ لماذا في نظرك؟ أن ينجز تطبيقاته




ت.تحصيلي


.............................................
المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة:المكتبات
النشاط: قراءة
الموضوع: المكتبات بين الماضي والحاضر
الكفاءة القاعدية: - القراءة المعبرة والسليمة الخاضعة لمقياس قواعد اللغة







2) وضعية البناء التعليمي:
القراءة الصامتة للنص


الفكرة العامة للنص : * المكتبة بين الكتاب والتقنية المعلوماتية تبقى فوائدها مشتركة في فتح الآفاق ونقل الحضارات .
القراءة النموذجية :
شرح المفردات : الذوق – الهواية – نعم – بئس – المذهل .
توظيف المفردات في جمل مفيدة
تقسيم الآية إلى وحدات حسب الأفكار:
1 من ".....إذا كنت..إلى.".وتقدمها..
2 من ".....ومازال "..إلى."...الآلي..."
3 من ...ومصطلح ...إلى ...الباحث..
* قراءة الفقرة الأولى

الفكرة الأساسية الأولى :
- مدح المطالعة وفوائدها وذم الإحجام عنها .
تلخيص الفقرة الأولى :« من طرف التلاميذ »

* قراءة الفقرة الثانية :

الفكرة الأساسية الثانية :
- تطور نظام المكتبات بالتخزين عن طريق تقنية بنك المعلومات الإلكتروني.
تلخيص الفقرة الثانية:« شفويا من طرف أحد التلاميذ »
* قراءة الفقرة الثالثة :
- الفوائد العظيمة المترتبة على تقنية نظام المعلوماتية في التخزين .
تلخيص الفقرة الثالثة : « شفويا من طرف التلاميذ »





المرحلة الختامية
3) مرحلة الإستثمار التعلمي :
القراءة الجهرية للنص كاملا.
تلخيص جميع النص بتعبير سليم خاضع لمعيار القواعد مدة خمس دقائق.
أن يلخص الفقرات الثلاث معبرا عن أفكار النص.
المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط

الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية
النشاط: قراءة
الموضوع: العرب والعلم
الكفاءة القاعدية:
.




القراءة الصامتة

الفكرة العامة :
- إجتهاد العرب قديما في طلب العلم من حضارتهم وحضارة غيرهم تراجعهم حديثا أمام ركب النهضة العلمية والحضارة الغربية.
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى (4) أربع فقرات:
الفقرة الأولى: لاشك .. جهة ثانية
الفقرة الثانية :وإذا كان...بناء دولتهم
الفقرة الثالثة : لقد شهدت...والتجربة
الفقرة الرابعة: لقد اشتغل.....لصنَّاعة
الفقرة الأولى :

الفكرة الأساسية الأولى :
* منح العلم الإنسان قدرا من القوة في مواجهة الطبيعة والإستفادة منها والتعامل معها.

الفقرة الثانية :
الفكرة الأساسية الثانية :
طلب العرب العلم لعلمهم بأن حكمهم لايتوطد مستقبلا إلا به.

الفقرة الثالثة:


الفكرة الأساسية الثالثة:
تقدير العرب للعلم وحسن معاملتهم علماء البلدان المفتوحة .
الفقرة ارابعة:

الفكرة الأساسية الرابعة:
تصوير الكاتب لتأخر العرب حديثا ومطالبتهم بتحقيق نهضة شاملة تقوم على العوم والمعرفة.
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.




المرحلة الختامية • يفضل التساؤل في نهاية الحصة و بالتناوب عن:
-طبيعة النص ونوعه
هل النص علمي/ أدبي/ خيالي/ إخباري/ سردي/ وصفي؟
هل معلوماته علمية أم أدبية أم تاريخية أم فنية؟
ماهي طبيعة المعلومات و الأفكار: هل نوافقه فيها أم تعارضه
• تلخيص النص شفويا فقرة فقرة
• صوغ فكرة النص في عبارات موجزة
• المغزى
إبداء الرأي في أفكار النص.

أن يذكر طبيعة النص.ويعلل قوله.مستظهراروح النقد لديه.
أن يلخص النص شفويا


أ ن يستخرج مغزى القصة ت.تحصيلي

هذا النص إخباري ومعلوماته تاريخية علمية

المغزى : تقدم العرب قديما على سائر الأمم بفضل أخلاقهم ومعاملتهم وجهدهم في طلب العلم وتقديرهم للعلماء, ولما تخلو عن العلم والمعرفة ولم يواكبوا تطور النهضة العلمية الحديثة صاروا تبعا لهم وعيالا عليهم في كل شيئ,لذا وجب علينا أن نعي
النهضة العلمية المعرفية الشاملة حتى نعيد لأمتنا ماضيها التليد ونرفع قيمة العربي عاليا


المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط

الوحدة: رجال خلّدهم التاريخ
النشاط: قراءة
الموضوع: لويس باستور
الكفاءة القاعدية:
* فهم النص فهما صحيحا والقراءة المعبرة السليمة الخاضعة لقواعد اللغة و الاستدلال على هذا الفهم بعبارات من عنده .

مؤشر الكفاءة: * معرفة العالم لويس باستور
* معرفة حسن تربية الوالدين لباستور
* معرفة فضل إكتشافاته على البشرية.
* فهم العبارات و تمثيلها
*فهم الفكرة العامة و مناقشة البناء الفني ومغزى النص.


سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطية التقويم
وضعية الانطلاق التمهيد:
أإلى وقت قليل مضى كانت البشرية تتعذب تحت براثن الأمراض المعدية والفيروسات الفتاكة ولم يكن من سبيل لشفائها إلا الإنتظار تحت رحمتها وقليل من نجا منها.إلى أن جاء العالم الفذ فأنقذ البشرية من الطاعون بأنواعه بطريقة مبتكرة تنم عن عبقريته وذكائه المتّقدين ..فمن هو هذا العالم النِّحرير ياترى؟
ب) تسجيل العنوان على السبورة و فتح الكتب. أن يذكر إسم العالم مكتشف اللقاح بالمصل؟ ت.تشخيصي
العالم لويس باستور
مرحلة بناء التعلم








القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• عم يتحدث النص؟
• ماذا اكتشف لويس باستور ؟
• كيف كانت حالة البشرية قبل إكتشافه ؟
الفكرة العامة :
-إكتشاف لويس باستور المذهل وإنقاذه للبشرية من الامراض الفتاكة.
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى (4) أربع فقرات:
الفقرة الأولى: كان والد ........أن تتعلم
الفقرة الثانية :كان لويس .......1822
الفقرة الثالثة : ولما ذهب ...ورفاقه
الفقرة الرابعة: على أنه...العالم
الفقرة الأولى :
شرح المفردات : مع التمثيل
أدبغها
الفكرة الأساسية الأولى :
* حرص أب لويس على تعليم ابنه.

الفقرة الثانية :
الأسئلة :
• ماذا قدر للويس ؟
• متى ولد؟
شرح المفردات : مع التمثيل
أزهى.
الفكرة الأساسية الثانية :
المستقبل الباهر الذي قدِّر للويس باستور.

الفقرة الثالثة:
الأسئلة :
* ماهي ميول لويس باستور في صغره؟
شرح المفردات : مع التمثيل
مولعا
الفكرة الأساسية الثالثة:
ولع لويس بالرسم والصيد
الفقرة ارابعة:
الأسئلة:
• من شجع باستور على العلم؟
• فيم تخصص لويس؟
• إستخرج من النص مايدل على ولعه بالبحوث والإكتشافات العلمية؟
• ماهي نتائج إكتشافه الباهر؟
الفكرة الأساسية الرابعة:
إنغماس وتفاني لويس باستور في بحوثه العلمية مكنه من إكتشاف أذهل وأجج سعادة البشرية.
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.

معرفة المعنى العام للنص

أن يذكر ماذا اكتشف لويس باستور
أن يذكر إكتشاف لويس باستور المذهل وإنقاذه للبشرية من الامراض الفتاكة
أن يستخرج الفكرة العامة للنص

أن يقرأ النص قراءة سليمة معبرة .



أن يذكر عمل أب لويس
أن يذكر أمنية والدي لويس.
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الأولى



أن يذكر ميلاد لويس



أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثانية.


أن يذكر ميول لويس باستور في صغره


أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثالثة.

أن يذكر من شجع باستور على العلم..
أن يستخرج من النص مايدل على ولعه بالبحوث والإكتشافات العلمية.
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الرابعة.

ت.تكويني

القراءة الصحيحة المعبرة
صياغة الفكرة العامة

فهم العبارات وحسن تمثيلها



حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع








إستخراج الفكرة









إستخراج الفكرة








إستخراج الفكرة







إستخراج الفكرة

المرحلة الختامية • البناء الفني :
• يفضل التساؤل في نهاية الحصة و بالتناوب عن:
-طبيعة النص ونوعه
هل النص علمي/ أدبي/ خيالي/ إخباري/ سردي/ وصفي؟
هل معلوماته علمية أم أدبية أم تاريخية أم فنية؟
ماهي طبيعة المعلومات و الأفكار: هل نوافقه فيها أم تعارضه
• تلخيص النص شفويا فقرة فقرة
• صوغ فكرة النص في عبارات موجزة
• المغزى
إبداء الرأي في أفكار النص.

أن يذكر طبيعة النص.ويعلل قوله.مستظهراروح النقد لديه.
أن يلخص النص شفويا


أ ن يستخرج مغزى القصة ت.تحصيلي

هذا النص إخباري ومعلوماته تاريخية علمية

المغزى : لويس باستور من عظماء التاريخ المبجلين الذين رفعهم العلم بشموخ ولازالت لهم اليد الطولى في تحرير البشرية من قيود الطاعون الفتاك والأمراض التي قتلت الملايين على مر الأزمان


المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط

الوحدة: الإنسان والحرية
النشاط: قراءة
الموضوع: بطاقة هوية
الشعب الفلسطيني شعب مقاوم نبيل ظل تحت وطأت الإستعمار ورغم التشريد والتقتيل والتعذيب إلا أنه ظل مقاوما وقد مثل له وصوره الشاعر الكبير محمود درويش في بطاقة هوية أو بطاقة تعريف فما هي بطاقة تعريف الفلسطيني؟
ب) تسجيل العنوان على السبورة و فتح الكتب. أن يتهيأ لمعرفة فحوى البطاقة ت.تشخيصي
الشعور برغبة في فهم البطاقة
مرحلة بناء التعلم









الفكرة العامة :
ميزات الفلسطيني ومآسيه ونضاله وتحذيره
الفقرة الأولى :

الفكرة الأساسية الأولى :
* .

الفقرة الثانية :
الفكرة الأساسية الثانية :
*.

الفقرة الثالثة:

*


المرحلة الختامية • البناء الفني :
• يفضل التساؤل في نهاية الحصة و بالتناوب عن:
-طبيعة النص ونوعه
هل النص علمي/ أدبي/ خيالي/ إخباري/ سردي/ وصفي؟
هل معلوماته علمية أم أدبية أم تاريخية أم فنية؟
ماهي طبيعة المعلومات و الأفكار: هل نوافقه فيها أم تعارضه
• تلخيص النص شفويا فقرة فقرة
• صوغ فكرة النص في عبارات موجزة
• المغزى
إبداء الرأي في أفكار النص.



هذه القصيدة من نوع الشعر العمودي الحر وهي ذات أسلوب إخباري إنشائي عمد فيها الكاتب إلى رواية مأساته عن طريق التشبيه والأوامر بطريقة حوارية رائعة ومعلوماته تاريخية علمية
المغزى : فلسطين المغتصبة لا تزال تقاوم تحت وطأت المستعمر الجشع الذي سلبها من كل الممتلكات.

المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط

الوحدة: علوم وتكنولوجيا
النشاط: قراءة
الموضوع: تقنية جديدة لرصد حركة الإنسان







القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• عم يتحدث النص؟
• ماذا أثار هذا الإختراع ؟
الفكرة العامة :
*
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى (3) أربع فقرات:
الفقرة الأولى :
الأسئلة :
• ما الجدل الذي أثاره ؟
• فيم يختلف هذا الجهاز عن غيره ؟
شرح المفردات : مع التمثيل
جدلا
الفكرة الأساسية الأولى :
*

الفقرة الثانية :
الأسئلة :
• لخص كيفية عمل الكمرا الرقمية ؟
شرح المفردات : مع التمثيل
قلادة . تلقائي . رصد حركة . كبس زر
الفكرة الأساسية الثانية :
*.

الفقرة الثالثة:
الأسئلة :
*إن الحاجة أم الإختراع .بين في النص ما يشير إلى ذلك ؟
*هل يمكن أن يكون للجهاز جوانب سلبية ؟ماهي؟
شرح المفردات : مع التمثيل

الفكرة الأساسية الثالثة:
*
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
• البناء الفني :
• النص غني بالألفاظ الدالة على الأجهزة . إستخرجها.
• إستخرج الألفاظ الدالة على حداثة الجهاز المخترع .
• ما الذي تدل عليه كثرة المفردات والمصطلحات العلمية في النص.
• النص يكاد يخلو من الألفاظ الجميلة .لماذا؟
• ما المعنى الذي يشير إليه الكاتب بهذا الإستفهام : هل هو أم إيجابي أم سلبي؟
• تلخيص النص شفويا فقرة فقرة
• صوغ فكرة النص في عبارات موجزة
• المغزى
إبداء الرأي في أفكار النص.


• البناء اللغوي :
إقرأ الجملة الآتية "المدهش فيها أن التقاطها الصورَ يتم بصفة تلقائيّة"
لماذا جاءت كلمة الصور منصوبة؟
هل يوجد فعل نصب المفعول به هنا؟
هل يمكن تعويض المصدر "التقاط" بأنْ والفعل المضارع ؟كيف نقول؟
المدهش هو أن تلتقط الصور بصفة تلقائية.
إقرأ الجملة التالية وحدد المصدر الذي عمل عمل فعله: "يمكن ارتداؤها قلادة حول العنق"
عوض المصدر ارتداؤها "بأنْ والفعل"
بفي أن تعرف أن المصدر يعمل عمل فعله في حالتين :
1- أن يحذف الفعل وينوب عنه مصدره في تأدية معناه كقولك : إكراماُ معلمك
2- أن يكون المصدر صالحا في الغالب الإستغناء عنه بأن يحل محله فعل من معناه مسبوق بأن المصدرية أو بما الصدرية

الخلاصة : قد ينوب المصدر عن فعله فيؤدي معناه ويعمل عمله.
* إنجاز التمرين الأول والثاني ص 62




معرفة المعنى العام للنص

أن يذكر التقنية الجديدة وعملها وآثارها.
أن يستخرج الفكرة العامة للنص

أن يقرأ القصيدة قراءة سليمة معبرة .

أن يذكر المخاطب في القصيدة.
أن يذكر الصفات الجسمية التي قدمها الشاعر عن نفسه و حالته الإجتماعية

أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الأولى

أن يلخص كيفية عمل الكمرا الرقمية
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثانية.

أن يذكر في النص ما يشير إلى أن الحاجة أم الإختراع
أن يذكر إمكانية أن يكون للجهاز جوانب سلبية.

أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثالثة.










أن يذكر طبيعة النص.ويعلل قوله.مستظهراروح النقد لديه.
أن يلخص النص شفويا


أ ن يستخرج مغزى النص.





ت.تكويني
القراءة الصحيحة المعبرة
صياغة الفكرة العامة

فهم العبارات وحسن تمثيلها


حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع








إستخراج الفكرة











إستخراج الفكرة







إستخراج الفكرة





هذ النص من نوع النثر وهو ذو أسلوب علمي إخباري عمد فيها الكاتب إلى ذكر بعض المخترعات وكيفية عملها والجدل اذي أحدثته بالنظر إلى سبب إختراعه
المغزى : يقال لإن الحاجة أم الإختراع وفي كل إختراع جدل قائم بين مؤيد ومناهض بالنظر إلى إيجابياتها وسلبياتها
المرحلة الختامية • التطبيقات :
من خلال فهمك للمفردات الآتية في سياق النص اختر ما يناسبها مما يقابلها :
جدال مرادفها: خصام سؤال نقاش
إبداع مرادفها : تجريب تخيل اختراع
التقليدي ضدها : الجديد الحديث القديم
تظهر ضدها : تلمع تختفي تبعد
- اجمع أسماء الأجهزة الواردة في النص
- اجمع المفردات الدالة على التقنية
ما الفرق بين الكاميرا الرقمية والكاميرا العادية
- ذكر الكاتب أنه كلما ظهرت تقنية جديدة تثار أسئلة حول إيجابياتها وسلبيتها , إختر تقنية ودافع عن إيجابياتها؟
إجعل المصدر المؤوَّل فيما يلي مصدرا صريحا يعمل عمل فعله :
- يمكن أن يجتني المستخدمون للتقنية الجديدة فوائد عديدة دون أن يحتاجوا إلى بذل جهد كبير ومن غير أن ينفقوا وقتا طويلا في التمرّس بها
إعرب كلمتي "إطعام" و"يتيما" فيما يأتي :
'أو اطعام في يوم ذي مسغبة يتيما'
أن ينجز تطبيقاته ت.تحصيلي
إنجاز التطبيقات ص 62-63 من كتاب التلميذ

المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط

الوحدة: التعايش السلمي
النشاط: قراءة ودراسة النص
الموضوع: عواقب الكراهية
الكفاءة القاعدية:
* فهم النص فهما صحيحا والقراءة المعبرة السليمة الخاضعة لقواعد اللغة و الاستدلال على هذا الفهم بعبارات من عنده .

مؤشر الكفاءة: * معرفة دعوة الكاتب إلى محبة البعيد المخالف
* معرفة أن العذر والتسامح كفيل بحقن الدماء
* معرفة آثار الكراهية المتمثلة في الحروب والمجازر
* معرفة بعض الحروب التي أدارت رحاها الكراهية
* فهم العبارات و تمثيلها
*فهم الفكرة العامة و مناقشة البناء الفني ومغزى النص.

سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطة التقويم
وضعية الانطلاق التمهيد:
إن محبة الناس فضيلة أخلاقية سامية , وكرههم شنآن قلب رجس بآثال الرذيلة عواقبه وخيمة على كلا الطرفين, لذا وجب على الإنسان ألا يبغض الآخرين بل يبذل لهم الود والمحبة التي تتهذب بها الطباع وتندمل بها الجراح , فما هي بعض أسباب الكراهية ياترى؟
ب) تسجيل العنوان على السبورة و فتح الكتب. أن يذكر بعض أسباب الكراهية ت.تشخيصي
ذكر بعض الإختراعات التي تساهم في بناء شخصية الفرد وتطور المجتمع
مرحلة بناء التعلم







القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• عم يتحدث النص؟
• ماذا أثارت الكراهية على البشر ؟
الفكرة العامة :
* فضل المحبة في نشر الأمن السلام و عامل الكراهة في نشر الحروب والدمار
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى (5) خمس فقرات:
الفقرة الأولى :
الأسئلة :
• كيف نحول المخالفة بين الناس إلى موافقة, والمعاداة إلى مصافاة ؟
الفكرة الأساسية الأولى :
* البعيد والمخالف أولى بالمحبة لتحويل كرهه إلى محبة.

الفقرة الثانية :
الأسئلة :
• أذكر بعض الأعذار التي تجدها للمخطئ ؟
• هل كل من فعل شرا يريده؟
• ما معنى جبلوا على الأخطاء؟
شرح المفردات : مع التمثيل
جبلوا
الفكرة الأساسية الثانية :
* محبة بعض الناس بإيجاد أعذار لهم .

الفقرة الثالثة:
الأسئلة :
• ما هي مقولة عمر المشهورة في عذر الناس؟
• ما المآسي التي بمقدورنا تجنبها إذا عملنا بمقولة عمر؟
• بم ينص صوت العقل وقانو الأخلاق في رأيك؟
شرح المفردات : مع التمثيل

الفكرة الأساسية الثالثة:
إعذار الناس كفيل بدرء الحروب وحقن الدماء
الفقرة الرابعة:
الأسئلة :
• ما هي نتائج عامل الكراهية؟
• ما الذي كان يغذي فرسان الحروب في رأي الكاتب ؟
الفكرة الأساسية الرابعة:
• عامل الكراهية في تغذية الحروب وفرسانها



الفقرة الخامسة:
الأسئلة :
• أذكر الأمثلة التي ساقها الكاتب دليلا على همجية الحروب التي تغذيها الكراهية ؟
• ما معنى قول الكاتب "رفض الآخر الفناء والذوبان"

أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
• البناء الفني :
• ما الجواب الذي ينتظره الكاتب من الإستفهام التالي "فهل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟"
• ينفي الكاتب أن يكون الكره وسيلة للمحبة ما لأسلوب الذي عبر به عن ذلك ؟
• لاحظ الإستفهام التالي : ماذا لو بحث الناس عن أسباب سقوط سواهم في الخطأ؟. ماذا يتمنى الكاتب بهذا الإستفهام ؟
• هات مشتقات الفعل سلم .
• تأمل الكلمتين "ترق "و"ترقى ".ماهي الحروف المشتركة بينهما ؟ هل هما متفقتان في المعنى ؟
• تذكّر: إذا اتفقت لفظتان في نوع الحروف بعضها أو كلها سميت جناسا
• نوع النط ونمطه:
• الأفكار :
• العبارات والألفاظ
• المغزى:



• البناء اللغوي :
إقرأ الجملة الآتية "المدهش فيها أن التقاطها الصورَ يتم بصفة تلقائيّة"
لماذا جاءت كلمة الصور منصوبة؟
هل يوجد فعل نصب المفعول به هنا؟
هل يمكن تعويض المصدر "التقاط" بأنْ والفعل المضارع ؟كيف نقول؟
المدهش هو أن تلتقط الصور بصفة تلقائية.
إقرأ الجملة التالية وحدد المصدر الذي عمل عمل فعله: "يمكن ارتداؤها قلادة حول العنق"
عوض المصدر ارتداؤها "بأنْ والفعل"
بفي أن تعرف أن المصدر يعمل عمل فعله في حالتين :
1- أن يحذف الفعل وينوب عنه مصدره في تأدية معناه كقولك : إكراماُ معلمك
2- أن يكون المصدر صالحا في الغالب الإستغناء عنه بأن يحل محله فعل من معناه مسبوق بأن المصدرية أو بما الصدرية

الخلاصة : قد ينوب المصدر عن فعله فيؤدي معناه ويعمل عمله.
* إنجاز التمرين الأول والثاني ص 62




معرفة المعنى العام للنص

أن يذكر بعض نتائج الكراهية ومظاهرها.
أن يستخرج الفكرة العامة للنص

أن يقرأ النص قراءة سليمة معبرة .


أن يستنتج من النص كيف نحول المخالفة بين الناس إلى موافقة, والمعاداة إلى مصافاة
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الأولى

أن يلخص بعض الأعذار التي تجدها للمخطئ
أن يستنتج عدم عمد البعض في ارتكاب الأخطاء
معرفة بعض الصفات الفظة المجبول عليها بعض الناس.
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثانية.

أن يذكر مقولة عمر المشهورة في عذر الناس

أن يذكر المآسي التي بمقدورنا تجنبها إذا عملنا بمقولة عمر

أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثالثة.


أن يذكر نتائج عامل الكراهية على الشعوب
أن يذكر ما كان يغذي فرسان الحروب في رأي الكاتب

أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الرابعة.

أن يذكر الأمثلة التي ساقها الكاتب دليلا على همجية الحروب التي تغذيها الكراهية









أن يعالج ويناقش البناء الفني والبلاغي للنص










أن يذكر طبيعة النص.ويعلل قوله.مستظهراروح النقد لديه.
أن يلخص النص شفويا
أن يستخرج مغزى النص.





ت.تكويني
القراءة الصحيحة المعبرة
صياغة الفكرة العامة

فهم العبارات وحسن تمثيلها


حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع








إستخراج الفكرة











إستخراج الفكرة







إستخراج الفكرة


























معالجة وناقشة البناء الفني للنص.



نمط النص سردي عمد فيه الكاتب إلى معالجة موضوع الكراهية والمحبة وسببهما في حقن وسفك الدماء
وهو ذو أسلوب إستفهامي تأكيدي عمد فيها الكاتب إلى ذكر بعض الشواهد والأمثلة على نتائج الكراهية
المغزى :
قال تعالى "إذفع بالتي هي أحسن..... ولي حميم"
المرحلة الختامية • التطبيقات :
من خلال فهمك للمفردات الآتية في سياق النص اختر ما يناسبها مما يقابلها :
جدال مرادفها: خصام سؤال نقاش
إبداع مرادفها : تجريب تخيل اختراع
التقليدي ضدها : الجديد الحديث القديم
تظهر ضدها : تلمع تختفي تبعد
- اجمع أسماء الأجهزة الواردة في النص
- اجمع المفردات الدالة على التقنية
ما الفرق بين الكاميرا الرقمية والكاميرا العادية
- ذكر الكاتب أنه كلما ظهرت تقنية جديدة تثار أسئلة حول إيجابياتها وسلبيتها , إختر تقنية ودافع عن إيجابياتها؟
إجعل المصدر المؤوَّل فيما يلي مصدرا صريحا يعمل عمل فعله :
- يمكن أن يجتني المستخدمون للتقنية الجديدة فوائد عديدة دون أن يحتاجوا إلى بذل جهد كبير ومن غير أن ينفقوا وقتا طويلا في التمرّس بها
إعرب كلمتي "إطعام" و"يتيما" فيما يأتي :
'أو اطعام في يوم ذي مسغبة يتيما'
أن ينجز تطبيقاته ت.تحصيلي
إنجاز التطبيقات ص 62-63 من كتاب التلميذ


المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط

الوحدة: التعايش السلمي
النشاط: قراءة ودراسة النص
الموضوع: عواقب الكراهية
الكفاءة القاعدية:
* فهم النص فهما صحيحا والقراءة المعبرة السليمة الخاضعة لقواعد اللغة و الاستدلال على هذا الفهم بعبارات من عنده .

مؤشر الكفاءة: * معرفة دعوة الكاتب إلى محبة البعيد المخالف
* معرفة أن العذر والتسامح كفيل بحقن الدماء
* معرفة آثار الكراهية المتمثلة في الحروب والمجازر
* معرفة بعض الحروب التي أدارت رحاها الكراهية
* فهم العبارات و تمثيلها
*فهم الفكرة العامة و مناقشة البناء الفني ومغزى النص.

سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطة التقويم
وضعية الانطلاق التمهيد:
إن محبة الناس فضيلة أخلاقية سامية , وكرههم شنآن قلب رجس بآثال الرذيلة عواقبه وخيمة على كلا الطرفين, لذا وجب على الإنسان ألا يبغض الآخرين بل يبذل لهم الود والمحبة التي تتهذب بها الطباع وتندمل بها الجراح , فما هي بعض أسباب الكراهية ياترى؟
ب) تسجيل العنوان على السبورة و فتح الكتب. أن يذكر بعض أسباب الكراهية ت.تشخيصي
ذكر بعض الإختراعات التي تساهم في بناء شخصية الفرد وتطور المجتمع
مرحلة بناء التعلم







القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• عم يتحدث النص؟
• ماذا أثارت الكراهية على البشر ؟
الفكرة العامة :
* فضل المحبة في نشر الأمن السلام و عامل الكراهة في نشر الحروب والدمار
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى (5) خمس فقرات:
الفقرة الأولى :
الأسئلة :
• كيف نحول المخالفة بين الناس إلى موافقة, والمعاداة إلى مصافاة ؟
الفكرة الأساسية الأولى :
* البعيد والمخالف أولى بالمحبة لتحويل كرهه إلى محبة.

الفقرة الثانية :
الأسئلة :
• أذكر بعض الأعذار التي تجدها للمخطئ ؟
• هل كل من فعل شرا يريده؟
• ما معنى جبلوا على الأخطاء؟
شرح المفردات : مع التمثيل
جبلوا
الفكرة الأساسية الثانية :
* محبة بعض الناس بإيجاد أعذار لهم .

الفقرة الثالثة:
الأسئلة :
• ما هي مقولة عمر المشهورة في عذر الناس؟
• ما المآسي التي بمقدورنا تجنبها إذا عملنا بمقولة عمر؟
• بم ينص صوت العقل وقانو الأخلاق في رأيك؟
شرح المفردات : مع التمثيل

الفكرة الأساسية الثالثة:
إعذار الناس كفيل بدرء الحروب وحقن الدماء
الفقرة الرابعة:
الأسئلة :
• ما هي نتائج عامل الكراهية؟
• ما الذي كان يغذي فرسان الحروب في رأي الكاتب ؟
الفكرة الأساسية الرابعة:
• عامل الكراهية في تغذية الحروب وفرسانها



الفقرة الخامسة:
الأسئلة :
• أذكر الأمثلة التي ساقها الكاتب دليلا على همجية الحروب التي تغذيها الكراهية ؟
• ما معنى قول الكاتب "رفض الآخر الفناء والذوبان"

أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
• البناء الفني :
• ما الجواب الذي ينتظره الكاتب من الإستفهام التالي "فهل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟"
• ينفي الكاتب أن يكون الكره وسيلة للمحبة ما لأسلوب الذي عبر به عن ذلك ؟
• لاحظ الإستفهام التالي : ماذا لو بحث الناس عن أسباب سقوط سواهم في الخطأ؟. ماذا يتمنى الكاتب بهذا الإستفهام ؟
• هات مشتقات الفعل سلم .
• تأمل الكلمتين "ترق "و"ترقى ".ماهي الحروف المشتركة بينهما ؟ هل هما متفقتان في المعنى ؟
• تذكّر: إذا اتفقت لفظتان في نوع الحروف بعضها أو كلها سميت جناسا
• نوع النط ونمطه:
• الأفكار :
• العبارات والألفاظ
• المغزى:



• البناء اللغوي :
إقرأ الجملة الآتية "المدهش فيها أن التقاطها الصورَ يتم بصفة تلقائيّة"
لماذا جاءت كلمة الصور منصوبة؟
هل يوجد فعل نصب المفعول به هنا؟
هل يمكن تعويض المصدر "التقاط" بأنْ والفعل المضارع ؟كيف نقول؟
المدهش هو أن تلتقط الصور بصفة تلقائية.
إقرأ الجملة التالية وحدد المصدر الذي عمل عمل فعله: "يمكن ارتداؤها قلادة حول العنق"
عوض المصدر ارتداؤها "بأنْ والفعل"
بفي أن تعرف أن المصدر يعمل عمل فعله في حالتين :
1- أن يحذف الفعل وينوب عنه مصدره في تأدية معناه كقولك : إكراماُ معلمك
2- أن يكون المصدر صالحا في الغالب الإستغناء عنه بأن يحل محله فعل من معناه مسبوق بأن المصدرية أو بما الصدرية

الخلاصة : قد ينوب المصدر عن فعله فيؤدي معناه ويعمل عمله.
* إنجاز التمرين الأول والثاني ص 62




معرفة المعنى العام للنص

أن يذكر بعض نتائج الكراهية ومظاهرها.
أن يستخرج الفكرة العامة للنص

أن يقرأ النص قراءة سليمة معبرة .


أن يستنتج من النص كيف نحول المخالفة بين الناس إلى موافقة, والمعاداة إلى مصافاة
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الأولى

أن يلخص بعض الأعذار التي تجدها للمخطئ
أن يستنتج عدم عمد البعض في ارتكاب الأخطاء
معرفة بعض الصفات الفظة المجبول عليها بعض الناس.
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثانية.

أن يذكر مقولة عمر المشهورة في عذر الناس

أن يذكر المآسي التي بمقدورنا تجنبها إذا عملنا بمقولة عمر

أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثالثة.


أن يذكر نتائج عامل الكراهية على الشعوب
أن يذكر ما كان يغذي فرسان الحروب في رأي الكاتب

أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الرابعة.

أن يذكر الأمثلة التي ساقها الكاتب دليلا على همجية الحروب التي تغذيها الكراهية









أن يعالج ويناقش البناء الفني والبلاغي للنص










أن يذكر طبيعة النص.ويعلل قوله.مستظهراروح النقد لديه.
أن يلخص النص شفويا
أن يستخرج مغزى النص.





ت.تكويني
القراءة الصحيحة المعبرة
صياغة الفكرة العامة

فهم العبارات وحسن تمثيلها


حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع








إستخراج الفكرة











إستخراج الفكرة







إستخراج الفكرة


























معالجة وناقشة البناء الفني للنص.



نمط النص سردي عمد فيه الكاتب إلى معالجة موضوع الكراهية والمحبة وسببهما في حقن وسفك الدماء
وهو ذو أسلوب إستفهامي تأكيدي عمد فيها الكاتب إلى ذكر بعض الشواهد والأمثلة على نتائج الكراهية
المغزى :
قال تعالى "إذفع بالتي هي أحسن..... ولي حميم"
المرحلة الختامية • التطبيقات :
من خلال فهمك للمفردات الآتية في سياق النص اختر ما يناسبها مما يقابلها :
جدال مرادفها: خصام سؤال نقاش
إبداع مرادفها : تجريب تخيل اختراع
التقليدي ضدها : الجديد الحديث القديم
تظهر ضدها : تلمع تختفي تبعد
- اجمع أسماء الأجهزة الواردة في النص
- اجمع المفردات الدالة على التقنية
ما الفرق بين الكاميرا الرقمية والكاميرا العادية
- ذكر الكاتب أنه كلما ظهرت تقنية جديدة تثار أسئلة حول إيجابياتها وسلبيتها , إختر تقنية ودافع عن إيجابياتها؟
إجعل المصدر المؤوَّل فيما يلي مصدرا صريحا يعمل عمل فعله :
- يمكن أن يجتني المستخدمون للتقنية الجديدة فوائد عديدة دون أن يحتاجوا إلى بذل جهد كبير ومن غير أن ينفقوا وقتا طويلا في التمرّس بها
إعرب كلمتي "إطعام" و"يتيما" فيما يأتي :
'أو اطعام في يوم ذي مسغبة يتيما'
أن ينجز تطبيقاته ت.تحصيلي
إنجاز التطبيقات ص 62-63 من كتاب التلميذ


المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط

الوحدة: الأيام الوطنية والعالمية
النشاط: قراءة ودراسة النص
الموضوع: وأطل يوم العلم
الكفاءة القاعدية:
* تدريب التلاميذ على القراءة الصحيحة وفهم المقروء .



سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطة التقويم
وضعية الانطلاق التمهيد: العلم أساس نهوض الأمم ورقيها ومصدر سعادة الشعوب والأفراد لذا جعلت له بعض الدول ومنها الجزائر يوما خاصا للإحتفال.فما هو تاريخ يوم العلم في الجزائر ؟ ب) تسجيل العنوان على السبورة و فتح الكتب. أن يذكر تاريخ يوم العلم ومناسبته ت.تشخيصي
16 أفريل من كل سنة
مرحلة بناء التعلم







القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• عم يتحدث النص؟
• ماهي آثار العلم في الأمم ؟
الفكرة العامة :
أهمية العلم وفضله في تطور وازدهار الأمم
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى 3 وحدات
الفقرة الأولى :1-2
الأسئلة :
• بم شبه الشاعر العلم ؟
• ما به؟
• ماذا يردد؟
• ما ذا يحمل في شفتيه؟
الفكرة الأساسية الأولى :
*أهمية العلم واحتفالنا به.
الفقرة الثانية :3-6

الفكرة الأساسية الثانية :
* حث الشباب على التعلم .
الفقرة الثالثة:7-8
الفكرة الأساسية الثالثة:
فضل تعلم العلم
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
• البناء الفني :
• قال الشاعر :
> وثبوا كما تثب الحياة قوية إن الشباب توثب وتقدم
الكتابة العروضية
* تذكر : الكتابة العروضية أن نكتب الأبيات كما نسمعها وننطق بها فكل ما يلفظ يكتب .


• البناء اللغوي :
الأمثلة:
عسى ربكم يرحمكم
عسى ربكم أن يرحمكم
إخلولق الشجر يثمر
إخلولق الشجر أن يثمر
حرى علي أن يتعلم
وإِذا الزمانُ تنكرتْ أحداثهُ * لأخيكَ فاذكرْهُ عسى أن تُذْكَرا
وإِن ضاقَ رزقُ اليومِ فاصبرْ إِلى غدٍ* عسى نكباتُ الدهرِ عنكَ تزولُ
فاصفحْ أو اعْتَبْه عسى أن يعتبا والطفْ به في العَتْبِ كي لا يَغْضبا
ما معنى الفعل عسى ؟
1-عَسَى: هِيَ فِعْلٌ غَيْرُ مُتَصَرِّفٍ، ومَعْناه:
المُقَارَبَةُ عَلَى سبيلِ التَّرجِّي
تَخْتَصُّ "عَسَى واخْلَوْلَقَ وأوْشَكَ" بجواز إسْنَادِهنَّ إلى "أَنْ يفعلَ" ولا تَحتَاجُ إلى خَبرٍ مَنْصُوب، فتكونُ تامَّةً، نحو {وَعَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} (الآية "216" من سورة البقرة
ما معنى الفعل إخلولق؟
2- اخْلَوْلَقَ: كلمةٌ وُضِعتْ للدَّلالةِ على رَجَاءِ الخَبَر، وهي من النَّواسخ، تَعْملُ عملَ "كان" إلاّ أنَّ خَبَرَهَا يَحبُ أن يكونَ جُملَةً فعْلية، مُشتَمِلَةً على مُضارع، مُقْتَرِنٍ بـ "أَنْ" المصدَرِيّة وُجُوباً وفاعلُه يعُود على اسْمِها. نحو: "اخْلَوْلَقَ الشَّجَرُ أنْ يُثْمِرَ" ففي "يُثْمِر" ضَميرٌ يَعودُ إلى "الشَّجَر" وهو اسم اخلَوْلَقَ وهي مُلاَزِمَةٌ للماضي.
ما معنى الفعل حرى؟
3-حَرَى: كلمةٌ وُضِعَتْ للدَّلاَلَةِ على رَجاءِ الخَبَر، وهِيَ مِنَ النَّواسِخِ تَعملُ عَمَل كانَ، إلاَّ أنَّ خبَرَها يَجِبُ أنْ يكُونَ جُمْلَةً فِعْلِيَّةً مُشْتَمِلَةً على مُضارِعٍ فَاعلُه يعود على اسْمِها مُقْتَرِنٍ بـ "أنْ" المَصْدَرِيَّةٍ وُجُوباً نحو "حَرَى عَليٌّ أنْ يَتَعَلَّمَ" والمَعْنَى: جَدِيرٌ أو حَقِيقٌ. وهي مُلازِمَةٌ للماضي.
فعل الرجاء فعل ماض جامد يعمل عمل كان
تدل أفعال الرجاء على قرب وقوع الخبر .وهي تعمل عمل كان فترفع المبتدأ اسما لها والجملة الفعلية المبدوءة بفعل مضارع في محل نصب خبر لها .
نموذج للإعراب معرفة المعنى العام للنص

أ






نمط النص إنشائي الكاتب إلى ذكر مآثر وفضل العلم وحث الشباب إلى النهل منه أسلوب يعتمد على الطلب ولفت الإنتباه وتأكيد المعنى الذي عمد فيه الشاعر إلى ذكر بعض الشواهد والأمثلة على فضل العلم والعلوم
المغزى :
قال تعالى "هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون"
المرحلة الختامية • التطبيقات :
إقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
".............ص 79........"
ما هو تاريخ عيد المرأة ؟
أذكر مجموعة أخرى من الأيام والأعياد
أذكر مجموعة من الايام الوطنية ؟
ما الغرض من تخصيص يوم لقضية ما ؟
استخرج من النص 3 جمل واسبقها بـالفعل "عسى" ؟
بعد إنجازك التمرين السابق أجب عن هذا السؤال :
ما الذي تغير في الجملة ؟ من حيث التركيب والمعنى
إعرب : عسى الرجال أن يكفوا عن ظلم المرأة
إستخرج من النص أفعال الأمر وبين المعنى الذي تدل عليه ؟
قال الشاعر :
يا فتية الوطن الأشم وحلمه ثمر النبوغ أمامكم فتقدموا
أكتب البيت كتابة عروضية.. أن ينجز تطبيقاته ت.تحصيلي
إنجاز التطبيقات ص 79 من كتاب التلميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koukou

koukou


عدد المساهمات : 7
نقاط : 9
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
العمر : 27

تحضيرات اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضيرات اللغة العربية   تحضيرات اللغة العربية Emptyالأحد 14 فبراير - 20:58

merci beaucoup adel flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضيرات اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من روائع اللغة العربية
» فر ض في اللغة العربية 3متوسط
» دروس في اللغة العربية
» جميع دروس اللغة العربية
» منقول ( اختبار الفصل الاول في اللغة العربية الثالثة متوسط).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ADEL :: التعليم المتوسط في الجزائر :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: