ADEL
Bonjour et bienvenue sur notre site !
Vous trouverez ici la réponse à la plupart de vos questions.
Nous sommes également à votre service pour vous répondre personnellement si vous le souhaitez !

يجب عليك التسجيل
sisan.yoo7.com


تحيا الجزائر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل شي عن القطط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adel

avatar

عدد المساهمات : 219
نقاط : 643
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 22
الموقع : bouzareah

مُساهمةموضوع: كل شي عن القطط   الخميس 1 أبريل - 18:55

مقدمة- ما هي القطط ؟
تُشير كلمة القط إلى فصيلة الحيوانات آكلة اللحوم التي تشمل النّمور والأسُود والفهود والسنَّوْرِيَّات الأخرى، وتشمل هذه الفصيلة القطط المنزلية، التي تعيش في البيئات المنزلية.
تشترك القطط المنزلية مع القطط البرية في كثير من الخصائص والصفات، فهي ذات أجسام طويلة وقوية، ورؤوس مستديرة إلى حدّ ما، وفكٍّ قصير قوي، يحمل 30 سنّاً حادّة. وتتميّز فصيلة القطّ بمهارة فائقة في صيد فرائسها من الحيوانات الأخرى، وذلك بالاقتراب من الفريسة في هدوء على الأقدام المبطّنة، أو الانتظار حتّى تقترب الفريسة منها.
وللقطط المنزلية الأليفة كثيرٌ من القدرات الجسمانية الخاصّة، ومنها القدرة على الإبصار في الضوء الخافت، بدرجة أفضل من الإنسان، وتستطيع تسلّق الأشجار، والجري بسرعة عالية، والقفز لمسافات طويلة. وللقطط حاسة توازن فاقة، إذ يُمكنها السير بسهولة على حائط عال ضيّق، أو على حافة رفيعة.
حياة القط :-
تعيش معظم القطط فترة تراوح بين 12 إلى 15 سنة، وقد تصل أعمار بعض القطط إلى 19 سنة. وتتزاوج القطط عندما يبلغ أعمار إناثها بين 5 و9 شهور، وأعمار ذكورها بين 7 و10 شهور. وتستمر فترة الحمل في القطط حوالي 9 أسابيع، وعندما تستعدّ القطط للولادة، تختار موقعاً هادئاً أميناً لتلدَ فيه. وفي أغلب الأحيان تضع القطّة من 3 إلى 5 مواليد في المرة الواحدة، وقد تصل إلى عشرة مواليد في بعض الحالات.
ولا تستطيع القطط حديثة الولادة الرؤية أو السمع، لأنّ عيونها وآذانها تكون مغلقة، وهي تعتمد كليّاً على الأمّ التي تقوم بالاعتناء بها وتنظيفها وحمايتها. ولا يقوم الأب بأداء أي دور في العناية بالقطط الصغيرة.
وتكسب القطط الصغيرة زيادة ثابتة في الوزن بشكل يومي، وتتفتّح أعينُها خلال 10-14 يوماً بعد الولادة، ثمّ تتفتّح آذانها بعد ذلك سريعاً.
تبدأ القطط الصغيرة في المشي واكتشاف بيئتها في عمر 3 أسابيع، ويتمّ ذلك تحت مراقبة الأم التي تقوم بإعادة القطط الصغيرة إذا ضلّت طريقها، وعند بلوغ الأسبوع الرابع من العمر تبرز للقطط الصغيرة مجموعة كاملة من الأسنان المؤقّتة. وعند بلوغ الأسبوع العاشر تكون القطط الصغيرة قد وصلت إلى مرحلة من النمو، تستطيع معها الاستغناء عن مساعدة أمّها.
جسم القطط:-
للقطط نفس الهيكل والأعضاء الداخلية في الإنسان، وسائر آكلات اللحوم، حيث يتكوّن الهيكل العظمي للقط من 250 عظمة، ويُشكِّل الهيكلُ العظمي شبكةً تدعم وتحمي الأنسجةَ والأعضاء الداخلية لجسم القطّ. ومعظم العضلات المتّصلة بالهيكل طويلةٌ، ورفيعة ومرنة، تمكّن القطّ من الحركة بسهولة وسرعة فائقة، فالقطط تستطيع الجري بسرعة قد تصل إلى 50 كم في الساعة.
على عكس كثير من الحيوانات، يمشي القطّ بتحريك الرجلين الأمامية والخلفية معاً لجانب واحد من الجسم تلِيها رجلا الجانب الآخر.
يستعمل القطّ مخالبه في التّسلّق وصيد الفرائس والدّفاع عن النّفس، وتغطّي باطن قدم القطّ وسائد اسفنجيّة عديدة من جلد سميك، تمكّنه من امتصاص الصّدمات على الكف، وتساعده على الحركة بهدوء.
أما ذيل القط فهو امتداد للعمود الفقري، ويُساعد في حفظ توازن القطّ، وعندما يسقط، يبرم ذيله بسرعة ويلوي جسده ليهبط على أرجله.
يساعدُ فرو القطّ في عزل جلده عن الخارج. ولمعظم فراء القطط نوعان من الشعر، فالجزء الخارجي من الفرو يتكوّن من شعرِ حماية طويل، بينما يتكوّن الجزء الداخلي من شعرٍ ثانوي قصير، ويختلف لون وطول وصفات الفرو اختلافاً كبيراً بين القطط.
لا يمتلك القطّ بصراً قوياً مثل الإنسان، فالقطط ترى معظم الألوان على هيئة ظلال رمادية، ومع ذلك فإنها تشعر بأقل حركة، مما يُساعدها على القنص، وترى القطط بوضوح في الضّوء الخافت، ولكنها لا ترى في الظلام الدامس
هيكل القطط:-
يمكن ترتيب عظام القط ومفاصلها من اداء حركات مختلفة . فعلى عكس كثير من الحيوانات يمشي القط بتحريك الرجلين الامامية والخلفية معاَ لجانب واحد من الجسم تليها رجلاَ الجانب الاخر , ولذلك يبدو القط وكأنة ينزلق
يساعد مفصل الورك على القفز , بينما تسمح بقية مفاصل القط بتحريك رأسه بحيث يصل الى معظم اجزاء الجسم .
في كل يد امامية للقط خمس اصابع تشمل اصبعا يشبه السبابة ويسمى البرثن . ولكل كف خلفي اربع اصابع .ولبعض القطط اصابع زائدة وتعرف بعديدة الاصابع . وينتهي كل اصبع من اصابع القطط بمخلب حاد يشبه الخطاف .
وفي العادة يكون المخلب مرتداَ تحت الجلد برباط مرن من الانسجة الضامة .
لكن عند استعمال المخلب تقوم العضلات بجذب الاوتار نسيج على هيئة حبل _ المتصلة بالمخلب مما يؤدي الى بروزه.
و يستعمل القط مخالبه في التسلق , وصيد الفرائس والدفاع عن النفس . وتغطي باطن قدم القط وسائد اسفنجية عديدة من جلد سميك . هذه الوسائد تمتص الصدمات على الاكف وتساعد القط على الحركة بهدوء . اما ذيل القط فهو امتداد للعمود الفقري , يساعد على حفظ توازن القط , وعندما يسقط , يبرم ذيله بسرعة ويلو
الهيكل العظمي:-
يحتوي جسم القط على حوالي 250 عظمة , ويختلف العدد الحقيقي للعظام تبعاَ لطول ذيل القط . ويقوم الهيكل بتدعيم وحماية الانسجة والاعضاء الداخلية للجسم .
كف القطة:-
الوسائد الاسفنجية للقدم , تمكن القط من المشي بهدوء . وينتهي كل اصبع للقط بمخلب خطافي حاد ز وعندما يكون المخلب مسحوباَ يبقى مثبتاَ تحت الجلد بوساطة رباط من الانسجة الضامة . ويبرز المخلب عندما تشد العضلات الاوتار المتصلة به .
الرأس :-
راس القط صغير , به فكّان قصيران قويان . وللقطط الصغيرة حوالي 26 سناَ مدببة ومؤقتة تسقط في الشهر السادس . وللقطط المكتملة 30 سنا تستخدمها في تقطيع وتمزيق الغذاء . وعلى عكس الانسان , فليس للقطط اسنان لطحن الغذاء ومع ذلك تستطيع هضم اجزاء او كتل كبيره من الغذاء غير الممضوغ . وتغطي لسان القط نتوءات صغيره على شكل خطا طيف تسمى حليمات تجعل اللسان خشنا
يساعد السطح الخشن للسان القط على نزع اللحم من العظام كما يساعده على تمشيط فروته .
وللقط انف صغير وتدي الشكل يغطي طرفه طبقة جلدية خشنة تسمى جلدة الانف ذات الوان مختلفة وتكون غالبا رطبة وباردة . تتخذ الاجزاء الملونة في عيون القطط , والمسماة القزحية ظلالا لونية متعددة مثل الاخضر والاصفر والبرتقالي والنحاسي والازرق .
تاخذ قزحية عيون القطط ذات العيون الشاذة الوانا مختلفة ايضا . فمثلا تتلون احدا العينين باللون الاخضر والاخرى باللون الازرق . وتتحكم عضلات قزحية العين في كمية الضوء النافذ الى عين القط خلال فتحة تسمى بؤبؤ في الضوء الساطع . وتحمي القزحية العين من وهج الضوء وذلك بجعل البؤبؤ ينقبض ليصبح فتحة راسية رفيعة . اما في الضوء الخافت فيتسع البؤبؤ للسماح بمرور مزيد من الضوء الى عين القط.
يوجد في قاع كل عين جزء خاص يشبه المرآة يسمى بساط المشيمية يعكس الضوء على جزء اخر حساس من العين يساعد القط على الرؤية في الضوء الخافت . وهذى الجزء يسبب لمعان العين , وهو البريق الذي يراه الشخص عندما يسقط الضوء على عينين القط اثناء الليل. ولكل عين جفن ثالث في الركن الداخلي للعين يسمى غشاء الجفن الراف يعمل على حماية العين ودهنها. توجد اذنا القط قريبا من قمة الجمجمة وتتحرك كل اذن على حدة. كذلك يوجه القط اذنيه باتجاه الصوت لتقوية سمعه .
فرو القط:-
فرو القط , يحمي فرو القط جلده ويعزله عن الخارج, ولمعظم فراء القطط نوعان من الشعر. فالجزء الخارجي من الفرو يتكون من شعر حماية طويل, بينما يتكون الجزء الداخلي من شعر ثانوي قصير. ويختلف لون وطول وصفات الفرو اختلافا كبيرا بين القطط, وتوجد كثير من التعبيرات الشائعة التي تستخدم لوصف لاعضاء الحس . بصر القط ليس قويا مثل الانسان . فالقطط ربما ترى معظم الالوان على حركة مما يساعدها على القنص . وترى القطط بوضوح في الضوء الخافت ولكنها لا ترى في الظلام الكامل .
للقطط حاسة شم قوية . فعلى سبيل المثال , تتعرف القطط الصغيرة المولودة مقرها مستعينة بحاسة الشم فقط . وبالاضافة للانف , للقط عضو حس اخر بالفم لتحديد الروائح . وللقطط ايضا حاسة سمع حادة تمكنه من سماع مدى اوسع من الاصوات بالمقارنة مع الانسان . والصمم نادر بين القطط ومع ذلك توجد حالات تلف سمع وراثية بين القطط البيضاء خاصة ذوات العيون الزرقاء والقطط الشاذة العينين ون فرو القطط مثل احادي اللون ودخاني ومظلل وبني متموج وملون, أي متعدد الالوان ومنقط.
الاعضاء الحساسة:-
بصر القط ليس قويا مثل الانسان . فالقطط ربما ترى معظم الالوان على حركة مما يساعدها على القنص . وترى القطط بوضوح في الضوء الخافت ولكنها لا ترى في الظلام الكامل .وللقطط حاسة شم قوية .
فعلى سبيل المثال , تتعرف القطط الصغيرة المولودة مقرها مستعينة بحاسة الشم فقط . وبالاضافة للانف , للقط عضو حس اخر بالفم لتحديد الروائح .

للقطط ايضا حاسة سمع حادة تمكنه من سماع مدى اوسع من الاصوات بالمقارنة مع الانسان . والصمم نادر بين القطط ومع ذلك توجد حالات تلف سمع وراثية بين القطط البيضاء خاصة ذوات العيون الزرقاء والقطط الشاذة العينين
وتتكون شوارب القط من شعر خاص يعد بمثابة عضو لامس حساس . وتسمى هذه الشوارب شعر الانف او شعر المس , وتنمو على الذقن وعلى جانبى الوجه وفوق العينين . ويتصل شعر المس باعصاب في الجلد تعطي اشارات للدماغ بمجرد لمس الاشياء . وتساعد الشوارب القطط على حماية عيونها واستشعار طريقها في الظلام وتحديد اتجاه الريح
سلالات القطط
يقوم مستوردو القطط باستيلاد العديد من السلالات ذات الالوان المختلفة بالمزاوجة الانتقائية بين الحيوانات التي تتوافر لديها الصفات والخصائص المطلوبة . وتظهر هذه الخصائص بصفة مستمرة بين القطط النقية . والسلالات النقية هي التي تنتج من اب وام من السلالة نفسها . وتسمى اجيال القطط الناتجة من التزاوج العشوائي السلالات الخليطة او الهجين او المهجنة وتستخدم هذه المصطلحات عندما يتم التزاوج بين سلالات مختلفة

السلالات القصيرة الشعر : توجد عشر سلالات معروفة وهي : 1- الحبشي 2- البريطاني قصير الشعر 3- البورمي 4- الدخيل قصير الشعر 5- هافانا البني 6- الكورات 7- عديم الذنب 8- الملك 9- الروسي الازرق 10- السيامي . السلالات الطويلة الشعر:
تم تمييز اربع عشرة سلالة معروفة في العالم . وهي : 1- قط انقرة 2- الباليني 3- البيرمان 4- الجوهرة 5- الشنشيلة القارضة 6- الهمالايا 7- الزنجي الاصلي 8- قط الغابات النرويجي 9- الفارسي 10- الدخاني 11- الصومالي 12- البني المتموج 13- قط درقة السلحفاة 14- البيض .
انواع القطط:-
بما أن هناك الكثير من المهتمين بالقطط وددت بأن اتطرق لبعض الانواع التي لها شعبيه في البلدان فأن أنواع القطط كثيره وجميله ، ولكن الأغلبية لا يعرف سوى القط الشيرازي والقط السيامي ، ويعرف ايضا عتوي التفريج لكم اعزائي بعض الانواع الجميلة ومسهياتها الصحيحة وبعض المعلومات الخفيفة عن كل نوعاستمتع,,
أولا : الهملايي
في السنين القديمة قرر المربون في امريكا الشمالية خلق مزج جديد لعالم القطط بين القطه الفارسية والسياميه وهذا ما نتج واعترف بها في الاوان الأخيرة كقطه فارسيه ولها مواصفات معينه تتصف بها هذه القطه الجميل من لون معطفها السيامي ولون العيون ايضا وتبقى محافظه على الصفات الفارسية.لكم هذه الصورة الجميلة عن قطة Hi
ثانيا : الحبشي
اختلف العلماء لمصدر تاريخ هذه القطه الجميلة هل هو مصري ام حبشي . وان كان مصري فالحبش هم اول من عرض هذا النوع في انجلترا لكم بعض الصور للقط ابساينين نوتر.

ثالثا : الطية الإسكتلندية:-
لا تستغربون من الاسم ، هذه قطه جميلة جدا اكتشفها وليام روس في سنة 1961 قرب مزرعته واخذت تتطور هذه القطه حتى اصبحه شكلها هذا ولها اسم شهره وهو بيكسي pixie واسرت قلوب الكثير من مربين. والغريب في هذا النوع انها تولد مستقيمة الاذن وتنطوي بعد 11 اسبوع لذلك سميت (بالطية)يعني بالعامية جفسه يعني تقول حق واحد والله خذيتلي منجفسه راح يدري انه الطية الإسكتلنديية
رابعا :سفاينكس :- sphinx
انها بالفعل رائعة ونادرة وجدت في جبال ترنتي كنداوتنقلت الى روسيا وبومباي والصين انها قطه شبه خالية الفراء ويغطي جسمها زغب وهذا النوع يريد اهتمام خاص, اي انه حساس من البرد وحساس من الشمس ايضا , وميزة قطة السفاينكس ان الناس الذين فيهم حساسية من شعر القطه يستطيعون ان يربونها يجب المحافظة على نظام الغذاء والتطعيمات بانتظام لأنه هذه القطه حساسة.
*العناية بالقطط
تتربع القطط على عرش تربية الحيوانات الأليفة وإن كان يصفها الكثيرون بأنها حيوان غدار، لكنها مع ذلك مكتسحة النسبة الكبيرة من تربية الأشخاص للحيوانات الأليفة. وتتوافر فيها صفات أخرى طيبة مثل نظافتها وصحبتها الطيبة للإنسان

*ما الذي تحتاجه القطط؟
- الصحبة, من قطط أو بشر ولا يشترط أن يلازموها طوال اليوم.
- غذاء متوازن, مع التأكد من عدم وجود عظم في غذائها.
- ماء نظيف للشرب.
- مكان آمن واسع للتحرك فيه.
- مكان دافئ للنوم فيه.
تمشيط شعرها أو فرائها بشكل منتظم، ويكون يومياً إذا كان طويلاً.
- تنظيف أسنانها بالفرشاة والمعجون، وزيارة الطبيب البيطري لأن كثيراً ما تعاني القطط من مشاكل في الأسنان.
- التطعيمات الوقائية لحمايتها من الأمراض الخطيرة.
إعطائها أمصال ضد الحشرات.
- يتم تخصينها في سن مبكرة بمعرفة الطبيب البيطري .
- تدريبها على استخدام مكان محدد للإخراج فيه - تقليم مخالبها لأنها تتلف الأثاث والسجاجيد.
التعامل مع القطط:
- السلوك، قد تختلف القطط بعض الشىء عن الحيوانات الأليفة الأخرى في أنها تفضل قضاء معظم أوقاتها في الاسترخاء والراحة والنوم ... لكنها تحتاج أيضاً إلى وقت ما في اليوم لممارسة الحركة لكنه الوقت الأقل.
- تدليل القطة، إذا أردت تدليلها يمكنك رفعها بين ذراعيك بوضع يد تحت صدرها والأخرى حول الأرجل الخلفية ... ولا تحاول مطلقاً رفعها من رقبتها أو من مقدمة جسدها.
الإخصاب، فترة الخصوبة عند القطط من 3-4 مرات في السنة وفي كل مرة تضع حتى ستة قطط وتظل صغار القطط ملازمة لأمها على الأقل لمدة ثمانية أسابيع.
التخصيه، لمنع تكاثر القطط بشكل متزايد يتم تخصيتها في سن مبكرة بمعرفة الطبيب البيطري
*الرعاية الطبية:
- مشاكل القطط عديدة ومنها :
- الطفيليات وتظهر أعراضها في وجود تشققات بالجلد وإفرازات في الأذن, وعلى الفور ينبغي استشارة الطبيب البيطري.
- قد تعاني القطط من بعض الاضطرابات المعوية عند أكل الحشائش وتظهر أعراضها في القىء، لكنها غير خطيرة على الإطلاق إلا في حالة استمرار القىء وظهور علامات أخرى

تلك بعض انصائح العامة التي يمكن ان تفيدكم في تربية القطط وارجو ان تكتبوا لي عن رايكم في الموضوع
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل شي عن القطط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ADEL :: هواة الحيوانات :: قسم هواة القطط-
انتقل الى: