ADEL
Bonjour et bienvenue sur notre site !
Vous trouverez ici la réponse à la plupart de vos questions.
Nous sommes également à votre service pour vous répondre personnellement si vous le souhaitez !

يجب عليك التسجيل
sisan.yoo7.com


تحيا الجزائر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البراكين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adel

avatar

عدد المساهمات : 219
نقاط : 643
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 23
الموقع : bouzareah

مُساهمةموضوع: البراكين   الأحد 31 يناير - 11:08

مقدمة

تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي است رعت انتباه الإنسان منذ القدم وهي تلعب دورا عظيما في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريخ تطور القشرة الأرضية وتشكلها . وذلك لأن أغلب أجزاء القشرة الأرضية تأثرت بالعمليات الاندفاعية وخضعت في تشكيلها إلى مساهمة العمليات الاندفاعية . وتفيد دراسة البراكين في التعرف على مراكز الهزات الأرضية ودراسة البراكين فرع من فروع الجيولوجيا والذي أصبح قائما بذاته يعرف باسم علم البراكين Volcanology . والبراكين تصاحبها تكوين معادن وخامات هامة جدا من الناحية الاقتصادية.



تعريف البركان:



البركان هو ذلك المكان الذي تخرج أو تنبعث منه المواد المنصهرة الحارة مع الأبخرة والغازات المصاحبة لها على عمق من والقشرة الأرضية ويحدث ذلك خلال فوهات أو شقوق . وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالا أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية.

أجزاء البراكين :

إذا نظرت إلى الشكل ستجد أنه يتكون من:

:جبل مخروطي الشكل

يتركب من حطام صخري أو لافا متصلبين. وهي المواد التي يقذفها البركان من فوهته وكانت كلها أو بعضها في حالة منصهرة.



2- فوهة: وهي عبارة عن تجويف مستدير الشكل تقريبا في قمة المخروط يتراوح اتساعه بين بضعة آلاف من الأمتار. وتنبثق من الفوهة على فترات غازات وكتل صخرية وقذائف وحمم ومواد منصهرة ( لافا ) وقد يكون للبركان أكثر من فوهة ثانوية إلى جانب الفوهة الرئيسية في قمته كما ترى في الشكل.



3- مدخنة أو قصبة : وهي قناة تمتد من قاع الفوهة إلى أسفل حيث تتصل بفرن الصهير في جوف الأرض . وتندفع خلالها المواد البركانية إلى الفوهة. وتعرف أحيانا بعنق البركان.



وبجانب المدخنة الرئيسية ، قد يكون للبركان عدة مداخن تتصل بالفوهات الثانوية.
انماط البراكين:

النمط الهاوايي-:

سمي هذا النمط من البراكين نسبة إلى جزر الهاواي الواقعة في المحيط الهادي و نذكر كمثال عليه بركان مونالو الذي تمتد قاعدته على مسافة

النمط السترمبولي -:
سمي هدا النمط من البراكين نسبة إلى بركان استرمبولي الواقع في جزيرة استرمبول بايطاليا يصل ارتفاع مخروطه إلى حوالي 1000م تغلي الماغما السائلة في أعماق الفوهة العريضة لهذا البركان . ترمي الانفجارات المتواصلة أبخرة و حزما متوجهة من الحطام تسقط على شكل قنابل و رماد.

النمط الفولكاني -:

سمي هذا النمط بالفولكاني نسبة إلى بركان فولكانو الواقع بجزر ليباري بايطاليا تغطي الحمم اللزجة صبات صغيرة مميزة الاندفاعات الفولكانية و يتميز الاندفاع الأخير بانفجار عنيف يؤدي إلى قذف سدادة الحمم التي تغلق فوهة المدخنة مع قسم من المخروط البركاني.

النمط البيليني -:

سمي هذا النمط بالبيليني نسبية إلى بركان جبل بيلي بالمار تينك . تتجمد الحمم اللزجة بسرعة كبيرة في الفوهة نفسها لتكون سدادة متطاولة بشكل مسلة تمنع خروج الغازات . ففي 8 ماي 1902 ثار بركان جبل بيلي فهدم مدينة القديس بيير بشكل كامل حيث انطلقت الغازات المتجمعة تحت المسلة من شق على شكل دخان كثيف مؤلف من خليط من الغازات المحروقة و المواد المنصهرة.

تقريبا فيظهر على شكل قبة ضخمة منخفضة الارتفاع تغلي في أعماقها ماغما سائلة ذات حرارة مرتفعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البراكين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ADEL :: التعليم المتوسط في الجزائر :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: